مقالات

ما هو الامن السيبراني Cybersecurity ؟

الامن السيبراني هو استخدام بنية الشبكة الالكترونية والبرمجيات والتقنيات الأخرى لحماية المنظمات والأفراد من الهجمات الإلكترونية. الهدف من الامن السيبراني هو منع أو تخفيف الضرر أو تدمير شبكات الكمبيوتر والتطبيقات والأجهزة والبيانات الاخري .

لكي تنجح استراتيجية الامن السيبراني ، يجب أن تتطور باستمرار لمواكبة الاستراتيجيات والتكنولوجيات المتغيرة التي يستخدمها المتسللون او الهمجيون. والأهم من ذلك أنه يتطلب جهدا متعدد الجوانب يتضمن إدارة الامن لتحسين المراقبة والوضوح ؛ الحماية السحابية لجميع البيئات ؛ أمان الهاتف المحمول الذي يتبع أينما يؤدي العمل ؛ منع التهديد ومكافحة الفدية التكنولوجية ؛ والأجهزة الأمنية التي تنمو مع احتياجات العمل لاحتياجات الامن السيبراني الحالية والمستقبلية.

هل الامن السيبراني ضرورياً؟

مجرمي الإنترنت باستمرار في تحسين مهاراتهم ، وتطوير أدواتهم والتكتيكات للاختراق او التخريب. في الوقت نفسه ، تتغير أيضًا التقنيات والتطبيقات التي نعتمد عليها يوميًا وهذا يعني في بعض الأحيان الدخول في نقاط ضعف جديدة. بينما يمكننا تطبيق تصحيحات وتحديثات ، واستخدام جدران الحماية وبرامج مكافحة البرامج الضارة ، فإن الامن السيبراني الحقيقي يتطلب منهجًا متطورًا كليًا يركز على الوقاية وليس الكشف.

مع وجود بنية تحتية آمنة ، لا يمكنك فقط إبقاء مؤسستك بعيدة عن الضرر. يمكنك فتح باب الابتكارات وتسريع قيمة الأعمال وحمايتها .

قد تهمك هذه المواضيع :

فوائد الامن السيبراني

  • تعزيز الابتكار من خلال ضمان تعاون أكثر أمانًا في جميع البيئات ، بما في ذلك التقنيات السحابة والجوال والشبكات الاخري.
  • درجة قياس امنة وذكية .
  • تجنب اختراق البيانات والهجمات الإلكترونية الأخرى التي يمكن أن تخفض قيمة المنتج او البيانات أو عملك – على سبيل المثال ، اشترت Verizon Yahoo بـ 350 مليون دولار أقل من سعرها الأصلي بسبب تكرار اختراق البيانات الخاصة بها مما ادى الي تقليل تكلفتها السوقية.

مبادئ الأمن السيبراني

  • لا يمتد الامن السيبراني في المباني تلقائيًا إلى الخدمات السحابية أو الجوّال – تأكد من أنك آمن عبر جميع المنصات
  • لا ينبغي اعتبار الامن السيبراني المتنقل أمراً مفروغاً منه – حيث تتزايد هجمات الأجهزة المحمولة ولا تتعمق إدارة الأجهزة المحمولة (MDM) في توفير الحماية .

خطوات ضمان الوضع القوي للامن السيبراني

إلى جانب امتلاك التكنولوجيا والبنية التحتية المناسبة لتأمين مؤسستك ، اتبع هذه الخطوات السبع لضمان وضع قوي للأمن السيبراني.

تقييم الحالة الخاصة بك. تعرف على نقاط ضعفك ، وأين توجد بياناتك وأصولك ، والحماية الموجودة لديك ، وفعالية حلول الأمان ، واستعداد مؤسستك للدفاع عنها.
وضع خطة. حدد مواردك لتحديد خطة واضحة للأمن السيبراني تشمل السياسات ومستويات الوصول ، وكذلك ما يجب القيام به في حالة حدوث خرق. حدد خطوات الاحتواء وما الذي ستتخذه لمعالجة الحادث والمضي قدمًا.

تبسيط الامن. دمج الوظائف والشرائح والبيئات في بنية واحدة القيام بذلك ، يمكنك إنشاء عمليات ناجحة وتنسيق سلس للسياسات عبر قطاعات الشبكة.
تغطية الأساسيات. قم بتطبيق التصحيحات او التحديثات بمجرد توفرها.

استخدم التقنيات الصحيحة. ابحث عن الحلول التي:
• التحقيق في اي نوع من الملفات الواردة لربما تحتوي علي ادوات خبيثة
• تحديد التهديدات اليومية داخل وخارج نظام التشغيل
• تضمين إمكانيات الصندوق الرملية العميقة على مستوى OS و CPU للكشف عن البرامج الضارة وحظرها ؛ واستخراج التهديدات لإعادة بناء الوثائق الواردة
• تسليم المستندات بأمان ، دون برامج ضارة ودون تأخير
• متعدد الطبقات للتنسيق تلقائيًا بين أشكال الحماية المختلفة مثل منع التهديدات المتقدمة وبوابة الأمان والتحكم في التطبيق ومكافحة الفيروسات والوعي بالهوية ومنع الاختراق وتصفية عناوين URL

الدفاع والتدريب. تعتمد أنجح استراتيجيات الأمن السيبراني على خمس وسائل حماية رئيسية:

  1. التشفير – تأكد من أن البيانات مرئية فقط للأفراد المصرح لهم.
  2. الشيكات والتوازنات – الأذونات ليست بحجم واحد يناسب الجميع. حافظ على الوصول إلى البيانات مقتصراً على أساس الحاجة إلى المعرفة بناءً على أذونات محددة مسبقًا.
  3. التعليم – ساعد الموظفين على فهم السلوكيات المحفوفة بالمخاطر ؛ ما هي المعلومات التي يجب حمايتها ؟ وكيفية تجنب الوقوع ضحية ل spearphishing.
  4. فصل الهاتف المحمول – قم بإنشاء حاجز بين العمل الحساس والبيانات الشخصية. هذا يجعل إدارة الأمن السيبراني للجوال أسهل وأسرع من إدارة الأجهزة والسياسات المتعددة.
  5. التدريب – تأكد من أن فريق تقنية المعلومات لديك مجهز لفهم الاتجاهات الناشئة في الجريمة السيبرانية والتعرف عليها. قم بتوفير التدريبات والتمارين لمساعدة الموظفين على التفكير كأنهم قراصنة حتى يعرفون كيفية الرد والرد خلال أي هجوم.


تعرف كيف ترد. كلما كانت مؤسستك أكثر استعدادًا لهجوم عبر الإنترنت ، كلما كان احتوائها وتنظيفها أسرع وأقل تكلفة. جهز خطة للأمن السيبراني وإذا حدث هجوم ، فقم بتقييم الموقف على الفور. لاحظ جميع التفاصيل وشارك هذه المعلومات مع جميع الأشخاص المعينين في خطة الأمان الشاملة ، بما في ذلك اللوحة.

المصدر 1

السابق
مواصفات هاتفي سامسونج S20 و جلاكسي Z Flip
التالي
كيفية تشغيل الوضع الليلي في الواتس اب للايفون 13

اترك تعليقاً